المستوى الثانى
فنون اللغة العربية (المعايير)
1- الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
2- الوعي بأصوات اللغة وتطبيقها
3- استخدام اللغة المنطوقة في التعبير
عن الأفكار
4- تنمية استعدادات الطفل في القراءة
5- اكتساب الوعي للكلمة المطبوعة
6- امتلاك الطفل لمتطلبات للكتابة
م
|
نواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة
والشواهد
|
1
|
نمو قدرة
الطفل علي الاستماع والتركيز
|
الإلقاء
|
اسمع وطبق لعبة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
2
|
يعيد ترتيب
الأحداث المعبرة والمواقف
|
الإلقاء – المناقشة والحوار
|
السلحفاة والأرنب (قصة)
|
عصف ذهني
أداء مهمة
|
دفتر
التحضير –قصة
|
3
|
يفهم ويتبع
التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة
|
المناقشة والحوار
|
النظافة
|
أنشطة وتدريبات
|
دفتر
التحضير- أدوات النظافة
|
4
|
يطرح
تساؤلات عن أشياء استمع إليها
|
المناقشة والحوار
|
خمن ملابسك (اللعبة)
|
تدريبات
|
دفتر
التحضير – صور
|
5
|
يستخلص
معلومات وأفكار مما استمع إليه
|
المناقشة والحوار
|
الصغير (قصة)
|
عصف ذهني
أداء مهمة
|
دفتر
التحضير –قصة
|
6
|
يتوقع
نهايات ونتائج للإحداث
|
المناقشة والحوار
|
الفلاح النشيط
(قصة)
|
عصف ذهني
أداء مهمة
|
دفتر
التحضير –قصة
|
7
|
يقترح
مواقف وحلول بديلة
|
التعلم بالملاحظة
|
في الملعب
(لعبة)
|
تدريبات
أنشطة
|
دفتر
التحضير- الملعب
|
8
|
يظهر
مشاعره تجاه إحداث ومواقف
|
المناقشة والحوار
|
بلا نصيف
(قصة مصورة)
|
عصف ذهني
|
دفتر
التحضير – شريط كاسيت
|
9
|
يميز أصوات
الحروف في الكلمات المكونة من ثلاث أصوات
|
المناقشة والحوار
|
القرد والموز
(قصة)
|
عصف ذهني
|
دفتر
التحضير – مسرح العرائس
|
10
|
يحدد
المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين
|
الملاحظة
|
اسمع ولاحظ
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – شريط كاسيت
|
11
|
يميز أصوات
الحروف مقاربة المخرج
|
الإلقاء
|
اسمع وردد حروف
|
عصف ذهني
|
دفتر
التحضير – شريط كاسيت
|
12
|
يتعرف علي
الكلمات ذات السجع
|
الملاحظة
|
الكلمات الصديقة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
13
|
ينطق أصوات
الحروف الهجائية من مخارجها
|
المناقشة والحوار
|
انطق معي
|
أسئلة شفوية
|
دفتر
التحضير – ورق - مقص
|
14
|
يردد ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد
|
الإلقاء
|
غني معي
|
عصف ذهني
|
دفتر
التحضير – آلات موسيقية
|
15
|
يستخدم
الكلمات للتعبير عن مشاعره
|
المناقشة والحوار
|
ملابس نظيفة (قصة)
|
أسئلة شفوية
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
16
|
يتحدث في
جمل تامة
|
الملاحظة
|
عروستي شم النسيم (لعبة)
|
تدريبات – أنشطة
|
دفتر
التحضير – أدوات تدل علي شم النسيم
|
17
|
يستخدم
الكلمات المناسبة
|
استكشاف وملاحظة
|
اصنع وجهي (لعبة)
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – أوراق ملونة
|
18
|
يسرد قصة
في تسلسل
|
المناقشة والحوار
|
واسع وضيق (قصة)
|
عصف ذهني
|
دفتر
التحضير – بطاقات – زجاجات
|
19
|
يستخدم
ألفاظاً وقواعد
|
الإلقاء
|
أنا وحواسي (أغنية)
|
عصف ذهني
|
دفتر
التحضير – آلات موسيقية
|
20
|
يشارك
بالأفكار أثناء الحوار
|
المناقشة والحوار
|
خمن وسائل المواصلات
|
أسئلة شفوية
|
دفتر
التحضير – وسائل المواصلات
|
21
|
يبدي رأيه
في مادة عرضت عليه
|
اكتشاف
|
جولة في المزرعة
(أصوات الحيوانات)
|
ملاحظة
|
شريط كاسيت
– دفتر التحضير
|
22
|
يميز أوجه
التشابه والاختلاف في رسم الحروف
|
ملاحظة
|
مين زى مين (لعبة)
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
23
|
يربط بين
صورة الحرف وصوته
|
اكتشاف وملاحظة
|
من المتحدث(لعبة)
|
أنشطة – تدريبات
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
24
|
يتعرف
أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات
|
اكتشاف وملاحظة
|
اعرف الحرف
|
ملاحظة – كتشاف
|
دفتر
التحضير – كمبيوتر
|
25
|
يربط بين
الصورة وأجزاء الكلمة الدالة
|
إلقاء
|
نطق الكلمات
|
أسئلة شفوية
|
دفتر
التحضير – بطاقات - صور
|
26
|
يكون كلمات
جديدة من عدة حروف
|
اكتشاف وملاحظة
|
كلمتنا قصة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
27
|
يقرأ اسمه
وكلمات تدرب عليها
|
المناقشة والحوار
|
انظر وانطق
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – بطاقات
|
28
|
يربط بين
الكلمة ودلالتها
|
اكتشاف وملاحظة
|
حالات المادة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – أكواب - بطاقات
|
29
|
يميز أنواع
المادة المطبوعة
|
ملاحظة
|
قصة المواد المطبوعة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – كتاب – جريدة
|
30
|
يتعرف
الملامح الأساسية للمواد المطبوعة
|
اكتشاف
|
الكتاب يشكي
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – كتاب – جريدة
|
31
|
يتابع
الكلمات من اليمين الي اليسار
|
اكتشاف
|
هيا نصل للروضة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – سبورة – أقلام
|
32
|
يستعين
بالصور في فهم الأحداث
|
اكتشاف
|
ماذا حدث
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – أكواب – نباتات
|
33
|
يتعرف علي
استخدامات أدوات الكتابة
|
اكتشاف
|
الطريق ......
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – بطاقات - أقلام
|
34
|
يتبع
مساراً مخططاً لرسم صورة وحرف
|
اكتشاف
|
أشعة الشمس
|
ملاحظة
|
ورق ملون –
دفتر تحضير
|
35
|
يحاكي
حروفاً وكلمات بسيطة
|
ملاحظة
|
صديقي القاموس
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير – صور من جلات
|
36
|
تنمو قدرته
علي التحكم في القلم عن طرق التأزر
|
اكتشاف
|
السباق لعبة
|
ملاحظة
|
دفتر
التحضير
|
37
|
يتبع اتجاه
الكتابة العربية من اليمين الي اليسار
|
اكتشاف
|
يالانوصل
|
ملاحظة
|
دفتر
تحضير- ورق ألوان
|
38
|
يكتب أحرف
قليلة من الحروف الأبجدية
|
اكتشاف
|
إشاراتى المفضلة
|
ملاحظة
|
دفتر
تحضير- ورق ألوان
|
39
|
يستخدم لوحة المفاتيح للحاسب الآلي
|
اكتشاف
|
أسماء الحاسب ا الآلي
|
ملاحظة
|
دفتر
تحضير- كمبيوتر
|
المستوى الاول
فنون اللغة العربية (مستوى
اول )
(المعايير)
1- الفهم والاستجابة لما يستمع إليه
2- الوعي بأصوات اللغة وتطبيقها
3- استخدام اللغة المنطوقة في التعبير
عن الأفكار
4- تنمية استعدادات الطفل في القراءة
5- اكتساب الوعي للكلمة المطبوعة
6- امتلاك الطفل لمتطلبات للكتابة
م
|
نواتج
التعلم
|
استراتيجيات
التعليم والتعلم
|
الأنشطة
التعليمية
|
أساليب
التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
1
|
نمو قدرة الطفل علي الاستماع والتركيز
|
الإلقاء – التعليم
بالملاحظة
|
أصوات
الحيوانات
|
أسئلة
شفوية – أنشطة وتدريبات
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
2
|
يعيد ترتيب الأحداث المعبرة والمواقف
|
الإلقاء –
المناقشة والحوار
|
قصة الفأر
|
يعيد سرد
القصة – يعيد ترتيب القصة
|
دفتر تحضير المعلمة – القصة
|
3
|
يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة
|
المناقشة
والحوار
|
النظافة
|
الملاحظة
وإعادة التعليمات
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
4
|
يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلاث أصوات
|
المناقشة
والحوار
|
الواجبات
الخفيفة – السريعة
|
أسئلة
شفوية + بطاقات
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
5
|
ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها
|
التعلم
بالملاحظة والاستكشاف
|
هدايا عيد
الميلاد
|
أنشطة -
تدريبات
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
6
|
يردد ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد
|
التعلم
بالغناء
|
قصة سمر
|
إعادة سرد
القصة
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
7
|
يستخدم الكلمات للتعبير عن مشاعره
|
التعلم
باللعب
|
ما الحيوان
؟
|
أن يذكر
ماذا يوجد بالبطاقة
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
8
|
يتحدث في جملة تامة
|
التعلم
بالمحاكاة
|
عروستي (شم
النسيم)
|
أنشطة -
تدريبات
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
9
|
يسرد قصة في تسلسل
|
التعلم
بالملاحظة والاستكشاف
|
واسع وضيق
|
ملاحظة
الفرق
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
10
|
يشارك بالأفكار أثناء الحوار
|
المناقشة
والحوار
|
الأسرة في
الصباح
|
أسئلة
شفوية + بطاقات
|
دفتر تحضير المعلمة – القصة
|
11
|
يبدي رأيه في مادة عرضت عليه
|
المناقشة
والحوار
|
صغير وكبير
|
أسئلة
شفوية + بطاقات
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
12
|
يميز أوجه التشابه والاختلاف في رسم الحروف
|
التعلم عن
طريق البرمجيات
|
حروفي
الجميلة
|
أن يذكر ما
يوجد في البطاقة
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
13
|
يربط بين صورة الحرف وصوته
|
التعلم
باللعب
|
طيور
القرية
|
أن يذكر
بعض طيور القرية
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
14
|
يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات
|
التعلم عن
طريق البرمجيات
|
اعرف
الحروف
|
ملاحظة
|
دفتر تحضير المعلمة- CD
|
15
|
يقرأ اسمه وكلمات تدرب عليها
|
التعلم
بالمحاكاة
|
أنظر وانطق
|
الملاحظة- تدريبات
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
16
|
يميز أنواع المادة المطبوعة
|
التعلم
بالملاحظة
|
قصة –
(المواد
المطبوعة )
|
أسئلة
شفوية
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
17
|
يتعرف علي الملامح الأساسية للمواد المطبوعة
|
التعلم
بالملاحظة
|
الكتاب
صديقي
|
ملاحظة
|
دفتر تحضير
المعلمة – البطاقات
|
18
|
يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار
|
التعلم
بالمحاكاة
|
قصة
(كيف أتابع
الكلمات)
|
ملاحظة
|
دفتر تحضير المعلمة – القصة
|
19
|
يستعين بالصور في فهم الأحداث
|
التعلم
بالملاحظة
|
قصة
(القطة
الذكية )
|
أن يعيد
ترتيب القصة
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
20
|
يتعرف علي استخدامات أدوات الكتابة
|
المناقشة
والحوار
|
أقلامي
الحلوة
|
أسئلة
شفوية
تلوين
|
دفتر تحضير المعلمة – البطاقات
|
21
|
يتبع مساراً مخططاً لرسم صورة وحرف
|
التعلم
باللعب
|
أشعة الشمس
|
يتبع مسار
الكلمة
(شمس)
|
دفتر تحضير
المعلمة-
تدريبات
|
22
|
يحاكي حروفا وكلمات بسيطة
|
التعلم
باللعب
|
الرسم علي
الرمال
|
الملاحظة
|
دفتر تحضير المعلمة - صور
|
23
|
تنمو قدرته علي التحكم في القلم عن طرق التآزر
|
التعلم
بالملاحظة
|
اتبع مسار
الرسم
|
الملاحظة
|
دفتر تحضير
المعلمة-
تدريبات
|
24
|
يتبع اتجاه الكتابة العربية
|
التعلم
بالمحاكاة
|
هيا نصل للروضة
|
الملاحظة
|
دفتر تحضير
المعلمة-
تدريبات
|
25
|
يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية
|
المناقشة
والحوار
|
قصة
(قطة –
فأر)
|
أنشطة
وتدريبات
|
دفتر تحضير
المعلمة – البطاقات
|
26
|
يستخدم لوحة المفاتيح للحاسب الآلي
|
التعلم عن
طريق البرمجيات
|
حروفي
بالكمبيوتر
|
الملاحظة –
التدريبات
|
دفتر تحضير المعلمة-
CD
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق